الأحد، 20 مايو 2012

ملف التحقيق ( في بيتنا أشباح )

ملف التحقيق
( في بيتنا أشبـــــــــــــــــــاح )

تضطرب المشاعر ، يزداد القلق ، توتر ، رعب ، مخاوف ..
في بيتنا أشبــــــــــــــــــــــــــــــــاح
إنها الاختبارات ، التي أقلقت الطلاب فهنا يظهر الحصاد النهائي وهنا يخبرنا معلمونا إما أن نكرم أو نهان
وبعض المعلمين ينظر للطلبة قائلاً ( إن رأيت رؤوسا قد أينعت فحان قطافها )
فتحنا ملف التحقيق لهذا الشهر وسألنا فتياتنا ..
هل تصابون بهلع الامتحانات !!
تقول ( مؤمنة بادحمان ) نعم هلع مو طبيعي يعني إلي يشوفني يقول هاذي شكلها جايه الاختبار بالبركة ما هي مذاكرة
وفي الجانب الآخر هناك من أعدنا لها الزمن الماضي فتقول ( سعادتي بطاعة خالقي ) اييييه يالاختبارات زمان عنها ذكرتيني بأيامي الخوالي .. وتفاجئنا ( رحاب باهبري ) قائلة بأنه لا وقت للخوف
 there is no time for fear
Deadline
Deadline
Deadline
Exam
Exam
Exam
Deadline
بينما تقول ( ريمو عبد الله ) للأسف أنا حالتي ليست مقتصرة على الهلع !!
وإنما هي فوبيا من ذكر كلمة اختبار
تبدأ حينها طقوس من الرجفان والاصفرار ومغص شديد ...... وما إلى ذلك من أنواع التعذيب  ..
وتتباين الإجابات بين كثرة تقول نعم وقلة تقول لا ..
أما عن مشاعر الشوق فتخبرنا ( زهرة الربيع ) تصدقي بمجرد انتهائها توحشششني الوحشة J
سألنا الفتيات وقلنا يقولوا إن الامتحانات تدق على الأبواب ..
في اعتقادك ما هو سبب خوفنا منها ؟؟
ترى ( أم دانة ) أن هذا ما جرت عليه العادة !! أما ( أم بيلسان ) فتقول على حسب التحضيرات ..
أما ( منال كردي ) فترى أن ذلك قلة توكل وعدم تفويض الأمر لله ..
وتخبرنا ( زهرة الربيع ) توارث المعتقدات السلبية ..
لو سألت والدك ومن هو اكبر كيف كان يحضرهم ويجهزهم المعلم للاختبار
ستجدي الطريقة نفسها متوارثة إلى يومنا هذا ..
وتعقب ( ليزا خوجة ) لأن .. "وقت الامتحان .. يكرم المرء أو يهان"..
-
بطبيعة البشر - نقدم السلبي .. على الإيجابي .. ونفكر فيه من الخوف والتوتر والقلق .. لدرجة جذبه .. مما يزيد الأمر - طينة - ..
لنكرم .. نضع خطة بسيطة مثلا
نقرر ..
إننا من الطبيعي أن نخاف أو نقلق ..
ومن ثم ندرك أن شيء من القلق .. من أسباب نجاح العظماء .. ومدعاة للتحفيز والعمل والحماس ..
ومن ثم نضع جدول للاستذكار .. ونستعد للامتحان .. ونظفر بالنتيجة الإيجابية ..
ونتوكل على الله ونستعين به ..
وإن حدث العكس .. لحكمة لا يعلمها إلا الله .. ويمكن أن يستشف الإنسان بإدراكه المغزى .. أو كما قال سيدنا علي كرم الله وجهه  "لو أدركنا ما في الغيب لرضينا بالواقع " .. الرضا.. مدعاة للروقان ..
قلنا من المواقف الطريفة التي كانت تحصل للبعض أيام الاختبارات أن البعض كان من الناس الذين ينامون بكثرة هروبا من الواقع وتزداد لديه الشهية للطعام تفريغا لشحنة القلق وتنشأ لديهم ظاهرة المشي أثناء النوم بل والحديث فيه : )
يعني جنان رسمي : )
وتعلق ( سارة باجبير ) أنا كنت ولا آكل و لا أنام ولو نومت يدوبك كم ساعة و اهلوس وأنا نايمه اجلس أقول اللي ذاكرته ..
وتخبرنا ( فاطمة بارباع ) من جد أنا تجيني حلة نوم موووووووووووووطبيعية ولا..قلك احط منبه عشان اصحى..انسي الموضوووووووع نوووووم ..
وتضحك ( طبعي الوفاء السيباني ) وتتابع : ذكرتيني بيوم اختبار الاحياء نمت وما قمت إلا العشاء وأنا ميته بكاء حسيت الدنيا تقفلت في وجهي واخاصم ليه ما قومتوني من العصر أيام كانت واااااو تعب واجتهاد ..
أما ( أم دانة ) فتقول : أنا أيام الاختبار نايمه صاحية احسب درجاتي !!!!!!!!!!! ما أتمنى احد يهلوس هلوستي في الاختبار ..
بينما تحدثت ( سماح عادل ) أيام الاختبار يصبح لكل شيء نكهة مغايرة , أوقاتها أحن لكل شيء هجرته , تجديني مثلا أحب قراءة كتاب لم أقرأه من قبل أو أتصفح صحيفة حرفا حرفا , وأحيانا أشتاق لأشخاص لي زمن عنهم فأتواصل معهم ..
وتداخلنا ( المدربة وفاء شاهر ) أنا الحمد لله كنت مجتهدة اسهر لآخر الليل للدراسة وأنام والكتاب بحضني وأروح للامتحان وعيوني مبحلقه في الكتاب يعني بمعنى آخر آكل الكتاب أكل ..
وتقول ( رقية العلوني ) كل بعد نص ساعة نوم وطول ماني صاحيه آكل ولو ما أكلت مستحيل أحفظ كلمة وحده ..
وتحكي لنا ( شعاع الشمس ) عن حالتها فتقول : أنا اسهر وما أدري عن نفسي نايمه ع الكتاب ^^" ... كان ألذ نوم بحياتي نوم الاختبارات ^^ .. طبعا الأكل كان يقل الأكثر حصيلة النوم ،، الله يوفق ويسهل أمر الجميع بالاختبارات يا رب
وتكمل ( وردة اللافندر ) المشي أثناء النوم بل والحديث فيه بجد حالة صعبة .. أنا أذكر لما كنت بالثانوي ما كنت اعرف أنام ولا آكل وبالذات يوم اختبار الكيمياء الله لا يوريكم .. غثيان ومرض بعيد عنكم وش السالفة ما ادري أما حاليا .. والله النوم على أصوله مذاكرة نص ساعة وثلاث ساعات نوم  وما اصدق احد بفتح سالفة عشان اسووولف واتهرب من المذاكرة ..
أما عن ( ترجمتني حروف ) فتقول : وقت المذاكرة يرتفع عندِي حِس التواصل الاجتماعي وصلة الرحم فجأة تصير عندي رغبة بالنظافة والترتيب ،، مهارة الرسم تكون في أعلى مستوياتها.. خيالي يناطح السحاب و ألقى حُلول لكل المشاكل إلي بين يدي ،،، گٌآن اللہ في عوني ..
وتعقب ( كن بلسماً ) أيام الامتحانات أنواع النفسيات :/
أحب مذاكرة الليل و اكره أذاكر بالنهار يعني ممكن اقضي النهار نايمه العب اسولف ويوم تغرب الشمس يبدأ دوامي ><
و تشتعل حالات الجوع و السرحان و الكتابة في هذه الفترة و تبلغ الذروة ..
أحب امشي وأنا أذاكر لدرجة مره تورمت رجلي ورحت ثاني يوم أجرها كأنها مكسورة ..
وتحكي ( خديجة الحدادي ) عن تجربتها : أختي مره قالت لي حطي الملزمة في الشاي الين ما ينزل فيه الحبر وبعدين اشربيه المعلومات تثبت في راسك تمام بس الحمد لله ما سمعت كلامها ..
وها نحن نغلق ملف التحقيق داعين لطلابنا وطالباتنا بالتوفيق والنجاح ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق